5 فوائد صحية للسبانخ .. أبرزها منع هشاشة العظام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء ، التى يطلق عليه سوبرفوود لأنه غنية بالكثير من العناصر الغذائية الحيوية للجسم، كما تحتوي هذه الخضار الشتوية على سعرات حرارية منخفضة ، وتوفر مزايا مفيدة للبشرة والشعر والعينين والعظام وما إلى ذلك.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك بعض الفوائد الصحية للسبانخ أبرزها:

اقرأ ايضا:نصائح هامة لتحكم في ضغط الدم في فصل الشتاء .. منها تناول «فيتامين د»

يمنع هشاشة العظام

إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام أو تضعف عظامك مع تقدم العمر ، فيمكن أن تنقذك السبانخ، هذه الخضار الخضراء مليئة بالكالسيوم وفيتامين ك والمنجنيز ، وكلها تعزز صحة العظام.وبالتالي ، فإن تناول السبانخ بانتظام يمكن أن يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم ، مما يجعل عظامك قوية ويحافظ على كثافة عظامك.

جيد للعيون

السبانخ مليئة بمضادات الأكسدة المفيدة للعيون، واثنان منهم هما لوتين وزياكسانثين اللذان يعززان صحة البصر، ويمكن أن يساعدك تناول هذه الخضار الورقية على فترات منتظمة على الابتعاد عن إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر ، والعديد من مشاكل العين الأخرى.إلى جانب مضادات الأكسدة ، يحتوي أيضًا على فيتامين أ الذي يحافظ على الأغشية المخاطية في العين لتحسين الرؤية.

يساعد في الحمل الصحي

إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى ، تنعم السبانخ بخصائص الفولات ، وهو فيتامين يمنع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي عند الأطفال، وهذا هو بالضبط السبب في أن طبيبك قد يصف لك مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل .بخلاف ذلك ، فإن السبانخ غنية أيضًا بفيتامين ب 6 ، الذي يعزز نمو دماغ الطفل داخل رحمك.

تقوية جهاز المناعة

تتميز السبانخ بمظهر مغذي مثير للإعجاب، ويحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على محاربة العديد من الالتهابات الكبيرة والصغيرة، وهذا هو السبب في أن هذه الخضار الخضراء يتم استهلاكها في الغالب خلال فصل الشتاء عندما يتباطأ التمثيل الغذائي والاستجابة المناعية بسبب الظروف الجوية، كما أنه يحتوي على فيتامين E والمغنيسيوم اللذين يعززان المناعة بشكل أكبر.

يحافظ على رطوبتك

قد تعتقد أن الطريقة الوحيدة للبقاء رطبًا هي شرب كمية كافية من الماء . ومع ذلك ، هذا غير صحيح جزئيا، وتحتوي السبانخ على 91٪ من الماء ، مما يجعله من بين العناصر الغذائية النادرة جدًا التي يمكن أن تحافظ على مستوى استهلاكك للمياه.